خالد العكاز الاحساء

| | 0 Comments| 3:20 am
Categories:

خالد العكاز الاحساء. في سنة 1207هـ/1793م ثارت قبيلة بني خالد على رئيسهم زيد بن عريعر وإخوته وجمع آل عريعر من آل حميد، وذلك لأنهم قتلوا عبد المحسن بن سرداح آل حميد، وحالفوا السعوديين. كانت ولاية براك وأعماله تشكل تحديًا ظاهرًا للسعوديين، فأمر الإمام عبد العزيز ابنه سعود أن يسير إلى قتال بني خالد.

الدكتور ياسين محمد الرصاصي
الدكتور ياسين محمد الرصاصي from www.elitedoctorsonline.com

ودارت بينه وبين بني خالد معركة الشيط، والتي انتهت بانتصار السعوديين. دار الشبل الوسيط |citationclass= تم تجاهله (مساعدة); أن إمارة آل حميد في الأحساء تشكل خطرًا باستمرارهم في المعارضة وتحالفهم مع الآخرين ضد الدولة السعودية، وكذلك فإن الأوضاع بمجملها في إمارة الأحساء كانت مشجعة للسعوديين على إزالة وجودهم السياسي وضم ممتلكاتهم، وذلك نظرًا لتصدع الجبهة الداخلية بين لدى إمارة آل حميد بوقوع الخلاف بين الزعماء على من يتولى الإمارة، وكذلك استعانتهم بالقوى المحلية الكبرى ضد بعضهم مما جعلها تتدخل في شؤونهم وهذا مما قلل من مكانتهم كقوة رئيسية، وكذلك لجوء سعدون بن عريعر آل حميد للسعوديين في الدرعية، والذي أزيح من إمارة الإحساء على يد دويحس بن عريعر آل حميد.

See full list on ar.wikipedia.org

كانت ولاية براك وأعماله تشكل تحديًا ظاهرًا للسعوديين، فأمر الإمام عبد العزيز ابنه سعود أن يسير إلى قتال بني خالد. نظَّمت غرفة الأحساء ممثلة في لجنة العقار والإسكان، بعد ظهر اليوم الاثنين، ورشة افتراضية للتعريف بضريبة التصرفات العقارية، أدارها المهندس خالد الصالح رئيس. بعد غارة العيون السالف ذكرها، بدأ عبد العزيز بن محمد يفكر في ضم الأحساء إلى دولته، وكان ميزان القوى قد تغير لمصلحته خلال هذه الفترة، وهو ما أصبح ضرورة ملحة بالنسبة للدولة السعودية لاعتبارات كثيرة منها: فيصل خالد الغريبالمستشار وخبيرالاتصال البشريالمشرف العام على مجموعة حياتك أسهل @dr_faisalkhaled

Leave a Reply