حركة التكميل في الاحساء

| | 0 Comments| 7:14 am
Categories:

حركة التكميل في الاحساء. الحَسا) اسم يطلق على مركز (المقر الرئيسي) محافظة الأحساء في المنطقة الشرقية من السعودية، وهي مدينة تتألف من مدينتي الهُفوف والمبرَّز، وتعتبر الهفوف المقر الرئيس لمدينة الأحساء حيث توجد بها. أما الجنود الأتراك فقد غادروا البحرين على ظهر الباخرة جانكات في طريقهم إلى البصرة.

8 أشهر لشاطئ العلم الأزرق في الأحساء » صحيفة المنيزلة نيوز
8 أشهر لشاطئ العلم الأزرق في الأحساء » صحيفة المنيزلة نيوز from www.munaizilah.org

أما الجنود الأتراك فقد غادروا البحرين على ظهر الباخرة جانكات في طريقهم إلى البصرة. See full list on ar.wikipedia.org «اني أريد أن أغزو قوماً معادين لنا في جهة الكويت وأريد شراء الطعام لتموين الجيش» وبالفعل أرسل بعض الرجال فاشتروا كمية من التمر والارز.

See full list on ar.wikipedia.org

وهنا هب عساكر الدولة القابعون في الحصون من رقادهم مذعورين من هول المفاجأة وشرعوا في إطلاق الرصاص بالمثل، واستمر تبادل إطلاق النار إلى أن توجه في اليوم التالي المفتي لمقر المتصرف يرافقه الشيخ محمد بن صالح بن شلهوب ممثلاً عن الملك عبد العزيز، وعبد العزيز بن عبد العزيز القرين مترجم اللغة التركية، ونجح عبد اللطيف بن عبد الرحمن الملا في إقناع المتصرف أ. يا بن الكرام ألا تدنو فتبصر ما قد حدثوك فما راء كمن سمعا. See full list on ar.wikipedia.org سار عبد العزيز على رأس جيش من قواته المكونة في غالبها من قبيلة سبيع وصل ماء العرمة (موضع شمال الرياض) فنزل به، فكان أول ما فكر فيه إزاحة العجمان عن طريقه خشية تحولهم عن ولائه والعمل على صده عن الاحساء فتظاهر بالعزم على غزو مطير أعداء العجمان في الشمال، فأرسل يدعوهم إلى موافاته في مكان سماه لهم حفر العتش لمشاركته في غزو مطير، ولما تأكد من استجابتهم له والحيل إلى المكان المحدد سار قاصداً الاحساء، ولما دنا من أطرافها جاءه رسول من المتصرف التركي أحمد نديم يسأله عن المراد من قدومه إلى هذه الناحية فأجابه قائلاً:

Leave a Reply