حرف وادوات في الاحساء

| | 0 Comments| 10:36 am
Categories:

حرف وادوات في الاحساء. وقد حافظ البعض على استمرارها من الانقراض وإن كانت هناك بوادر مؤسفة لاندثارها وذلك لعدم رغبة أبناء الحرفيين في تعلم حرف آبائهم وأجدادهم للعمل على إحيائها واستمرارها. ويزاول حرفته خلال عرضه بضاعته.

في الأحساء .. "928" مليوناً لتنفيذ "73" مشروعاً ضمن مبادرات "التحول ...
في الأحساء .. "928" مليوناً لتنفيذ "73" مشروعاً ضمن مبادرات "التحول … from www.hasanews.com

See full list on mawdoo3.com يصنف العاملون في هذا المجال ضمن الحرفيين الشعبيين، والمعصرة من ضمن أدوات الحرف الشعبية القديمة، ويزرع السمسم أو (الجولجلان) كما يسمى محلياً في منطقة جازان، ويستفاد من زيته بإضافته إلى بعض. See full list on ar.wikipedia.org

الصفّارهو الذي يقوم برب وحك وجلو الأواني النحاسية والمعدنية والأدوات الحديدية وتشمل القدور والصحون والألقنة (جمع لِقَن وهو الصحن النحاسي الكبير) ومنها ما يدعى صحن بو كرسي (أي له قاعدة عالية ثابة فيه) والدلال والأباريق مغاسل الأيدي والصواني والتباسي والسحال (القدور النحاسية محكمة الغطاء التي ينقل فيها الطعام المطبوخ حارًا) والمغارف والسيوف والخناجير والبنادق وجمع الأدوات المعدنية الصدئة كذلك يعمل في هذه الحرفة الأولاد مع آبائهم ليرثرها من بعدهم.

ويعاون الحداد أبناؤه الذين يتعلمون الحرفة بالتدريب والممارسة ومن منتجاتها المساير الكبيرة (بوقبة) والخوابير والصخاخين والأهياب (مدقات الحفر) والمجاريف والقدوم والفرعات والمناكس والسواطير والسكاكين والمناشير والمحاش والمناجل والأزاميل والمحاميس والمراكي ومناقيش الفحم ومناقيش التنانير والكلاليب والعواقيد وأجرام البنادق والأشراك والمصائد والأوتاد والحلق والسلاسل والأصفاد ومناصب القد. يا بُنيّ لا تسهر كثيراً. ويقوم الخراز ببيع منتجاته بنفسه في مباسط أرضية في العادة. ويعود تاريخها في الأحساء وسائر الساحل الشرقي إلى 3000 سنة ق.

Leave a Reply