اين تقع سهول الاحساء

| | 0 Comments| 7:34 pm
Categories:

اين تقع سهول الاحساء. See full list on mawdoo3.com تعتبر الأحساء عبارة عن واحة تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة العربية السعودية لتُشكّل بذلك أكبر واحةٍ أو سهل موجود في السعودية؛ بحيث تبلغ مساحتها ما يقارب.

أين تقع مدينة الغردقة - حياتكَ
أين تقع مدينة الغردقة – حياتكَ from hyatok.com

See full list on mawdoo3.com تقع محافظة الأحساء في الجزء الشرقيّ من المنطقة الشرقيّة في المملكة العربيّة السعوديّة، وهي تتألف من مدينة الهفوف ومدينة المبرز والتي هي أيضاً مدينة الأحساء، وتعتبر هذه المحافظة البوابة لدول الخليج العربيّة وهي أكبر محافظة من محافظات المملكة العربيّة السعوديّة حيث إنّ مساحتها تصل إلى ما يُقارب 430 ألف كيلومتر مربع وهذا يُعادل حوالي ربع مساحة المملكة العربيّة السعوديّة، ويحدها من الشمال محافظة بقيق وكذلك الخليج العربيّ، أمّا من الجنوب فيحدها عُمان، ومن الشرق خليج سلوى أمّا من الغرب صحراء الدهناء. في رويضة العرض من الظهران من السهول.

النمر والفهد والذئب والثعلب والغزال والكلب والقطط والوعول والأرانب.

من السهول المعروفة في العالم أيضًا سهول هندستان المتمثلة في مساحات شاسعة من أرض الهند وبنجلادش، وسهول الصين الممتدة في الاتجاه الشمالي الجنوبي والمتمثلة في مجموعة من السهول الفيضية الكبيرة، والسهول الشمالية الواسعة والمتجمدة معظم فصول السنة، وسهول الهلال الخصيب المتمثلة في أرض العراق، والسهول الغربية المعروفة بسهول الإحساء الممتدة على الضفة الغربية للخليج، وسهول تهامة التي تقع على البحر الأحمر، وسهول الشام التي تقع على البحر المتوسط، والسهول الشرقية المعروفة بمساحاتها الواسعة وخاصة عند مصبات الأنهار.٧ أما الأمطار فهي قليلة جدًا لكنها تختلف في كمياتها وتوزيعها وخصائصها. تعتبر الأحساء عبارة عن واحة تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة العربية السعودية لتُشكّل بذلك أكبر واحةٍ أو سهل موجود في السعودية؛ بحيث تبلغ مساحتها ما يقارب. ففي فصل الصيف ترتفع درجات الحرارة بسبب القرب من خط الاستواء وشدة التعرض لأشعة الشمس التي تصل بشكل شبه عمودي، ولكن مع تسجيل فروق إقليمية؛ إذ يبلغ متوسط الحرارة الكبرى في شهر يوليو في المناطق الجبلية العالية 26°م، ويرتفع في المناطق الساحلية حيث تقترن الحرارة بالرطوبة إلى 37°م ويصل إلى الذروة 49°م في هضبة نجد وسائر المناطق الداخلية حيث يكون الهواء جافًا والليالي باردة نسبيًا.

Leave a Reply