المذهب المالكي في الاحساء

| | 0 Comments| 12:47 pm
Categories:

المذهب المالكي في الاحساء. إنّ بني جبر استثَمَروا ما تمتَّعوا به من نفوذ وقوة وما امتلكوا من حنكة سياسية ومقدَّرات عسكرية فائقة، كما استفادوا من حالة الضعف الذي كان يمرّ بها الجروانيون، فقاموا بسلسلة من الأعمال العسكرية الواسعة النطاق أهّلتهم للسيطرة على المنطقة، فبعد استيلاء الجبُّوريين على الأحساء، وإقصاء بني جروان منها ما لبثوا أن قَضَوا على إمارة بني جروان نهائيًا، ومدوا سلطتهم على القطيف وسائر بلاد البحرين في حدود سنة 843ه/1439م، وهو على الارجح تاريخ تأسيس هذه السلطنة.أسسها زامل بن حسين بن جبر على أنقاض الإمارة الجروانية وقد امتد نفوذها من سواحل عمان جنوباً وحتى الكويت الحالية شمالاً، وضمّت أيضاً جزر البحرين وامتد نفوذها إلى شرق نجد، وكانت عاصمتهم في الأحساء. أمَّا المذهب الحنبلي فهو قديم في الأحساء وأعظم شاهد أنهم يرجعون في مسائلهم الشائكة إلى الإمام شيخ الإسلام تقي الدين بن تيمية فبالرجوع إلى الجزء الرابع والعشرين ص 163 ، 164 في أول باب الجمعة فقد.

قواعد الترجيح بين الروايات والأقوال في المذهب المالكي by عبد المجيد خلادي
قواعد الترجيح بين الروايات والأقوال في المذهب المالكي by عبد المجيد خلادي from i.gr-assets.com

كما كان أمراؤها من المهتمين بالعلوم الشرعية، وخصوصاً ا. See full list on ar.wikipedia.org See full list on ar.wikipedia.org

See full list on ar.wikipedia.org

بعد وفاة زامل انتقلت الإمارة لابنه سيف بن زامل الجبري الخالدي وكان أشهر أمرائها أجود بن زامل الجبري الخالدي الذي عاش من عام 1418 حتى عام 1496 م. « أحكام الأضحية وفق المذهب المالكي » الأضحية من الشعائر العظيمة، التي يتقرب بها المسلم إلى ربه جل وعلا، وينال بها الثواب والأجر الجزيل، ولعظم هذه الشعيرة وأهميتها وحرص كثير من المسلمين على معرفة الأحكام. See full list on ar.wikipedia.org فقِّه نفسك في المذهب المالكيّ صفحة تعليميّة تُعنى بتقريب المذهب المالكي.

Leave a Reply