الطقاقاه من ام خالد الاحساء

| | 0 Comments| 1:28 am
Categories:

الطقاقاه من ام خالد الاحساء. المحاور المؤدية للعقير عبر الطرق البرية عثر على أوان فخارية مكتملة تنتمي للفترة الساسانية المبكرة وقطع فخارية باللون الفيروزي والزيتوني والأخضر الغامق، وفخار مطلي بطينة كريمية وفخار مزجج وعليه زخارف غير بارزة تزينها تشكيلات نباتية.كما عثر على فخار مزجج بالأزرق الفاتح من الداخل والفيروزي من الخارج وزخرفته بارزة قوامها أشكال نباتية، وعثر على جزء من طين الخزف ذي اليدين المعدني ملون زيتوني من الخارج به خطوط صفراء غامقة وهذه النماذج الفخارية تعود لفترة إسلامية مبكرة أغلبها عباسي.كما عثر على مجموعة من الفخار السرفين الناعم الملمس ومجموعة فخار بمختلف الألوان وهي أخضر وأزرق بعضها يعود إلى القرن الثالث والرابع الهجريين، وعثر على قطعة حجر عليها خربشات، ودينار سك في عهد الدولة الطولونية، وقد أثبتت هذه المعثورات الحقب التاريخية حسب المباني المكتشفة حيث تعود الفترة الأولى للعصر العباسي المبكر، وتعود الفترة الثانية للقرن العاشر الهجري وهي فترة الصراع التاريخي بين الغزاة البرتغاليينوبين حكام الأحساء من آل جبور عرضت معثورات من مواقع العقير والجرهاء ترجع إلى عصر الجرهاء في الفترة من 500 إلى 400 قبل الميلاد، إضافة إلى عرض خرائط تبيّن الطرق.

أيهما أقل في كمية الكوليسترول.. حليب الإبل أم البقر؟
أيهما أقل في كمية الكوليسترول.. حليب الإبل أم البقر؟ from www.hasatoday.com

See full list on ar.wikipedia.org ذكر ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان أن العقير قرية على شاطئ بجوار هجر، وتبعد عن الهفوفعبر الطريق البري التجاري الق. About press copyright contact us creators advertise developers terms privacy policy & safety how youtube works test new features press copyright contact us creators.

See full list on ar.wikipedia.org

قامت الوكالة المساعدة للآثار والمتاحف بالتعاون مع إدارة التعليم بمحافظة الاحساء بعملية تسجيل وتوثيق وترميم مباني ميناء العقير عن طريق إحدى المؤسسات الوطنية لمباني الخان والأمارة والحصن والمسجد، وشملت العملية ترميما شاملا لجدران المباني المتضررة مع مراعاة وهدم وبناء الجدران التي لايمكن ترميمها واستبدال الأسقف المنهارة والضعيفة وتأهيل الموقع بشكل عام ليصبح أحد روافد السياحة في المملكة، كما يشمل المشروع تسجيل وتوثيق الميناء بشكل كامل بالطرق العلمية ومتابعة أعمال الترميم وما يتم اكتشافه من جراء أعمال التنقيب للمباني. افضل 5 انشطة في جبل قارة بالاحساء. See full list on ar.wikipedia.org Jun 21, 2020 · الحمد لله الذي تفرد بالبقاء وأصلي وأسلم على خير الورى محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم ففي يوم السبت الساعة الرابعة مساء الموافق ٢٨/ ١٠ / ١٤٤١ هـ بكت القلوب المؤمنة بربِّ الأرض والسماء على فراقه وفجعت بفقد العالم.

Leave a Reply