البحر الاصفر في الاحساء

| | 0 Comments| 4:33 pm
Categories:

البحر الاصفر في الاحساء. تحيط بالبحيرة الكثبان الرملية ولذا يعتبر الوصول إليها أمراً شاقاً. في عهد الملك فيصل قامت شركة هوليزمان الألمانية عام 1970موالتي أوكلت لها مشروع الري والصرف بشق مصرف لينتقل التجمع المائي من شرق العمران مباشرة إلى الموقع الحالي للبحيرة والذي يبتعد حوالي 10 كم عنها شرقاً لتنتقل البيئة الطبيعية وسط الصحراء والكثبان الرملية، وتحافظ على الكثير من الحيوانات والطيور والأسماك التي كادت تنقرض.

الجيش الصيني يحظر الرحلات المدنية في البحر الأصفر استعدادا لمناورات عسكرية
الجيش الصيني يحظر الرحلات المدنية في البحر الأصفر استعدادا لمناورات عسكرية from cdnuploads.aa.com.tr

وينمو حول بحيرة الأصفر النباتات الصحراوية المتعددة الأنواع، ويأتي نبات السرخس في المقدمة، حيث ينمو بشكل كثيف حولها، وعندما تنحسر المياه في فصل الصيف تصبح من المراعي الغنية للأغنام والإبل، حيث يقوم أهالي البادية بالتخييم حولها لهذا السبب. وخلال الدراسة التي أجريت من عام 2007م حتى عام 2010م، يتضح أن حجم كمية المياه المتدفقة في البحيرة صيفاً يتراوح ما بين تسعة ملايين و190 ألف متر مكعب، إلى 22 مليوناً و850 ألف متر مكعب، على مساحة سطحية 19.2 كيلو مترمربع، بينما يصل حجم المياه المتدفقة في البحيرة شتاءً إلى 59 مليوناً و500 ألف متر مكعب، في مساحة تمتد إلى 22.4 كيلو متر. في عهد الملك فيصل قامت شركة هوليزمان الألمانية عام 1970موالتي أوكلت لها مشروع الري والصرف بشق مصرف لينتقل التجمع المائي من شرق العمران مباشرة إلى الموقع الحالي للبحيرة والذي يبتعد حوالي 10 كم عنها شرقاً لتنتقل البيئة الطبيعية وسط الصحراء والكثبان الرملية، وتحافظ على الكثير من الحيوانات والطيور والأسماك التي كادت تنقرض.

درجة الملوحة في البحيرة أعلى من ملوحة مياه قناة الصرف المجاورة للبحيرة، إضافة إلى ملاحظة وجود زيادة في تركيز الأمونيوم والحديد في مياه البحيرة.

في عهد الملك فيصل قامت شركة هوليزمان الألمانية عام 1970موالتي أوكلت لها مشروع الري والصرف بشق مصرف لينتقل التجمع المائي من شرق العمران مباشرة إلى الموقع الحالي للبحيرة والذي يبتعد حوالي 10 كم عنها شرقاً لتنتقل البيئة الطبيعية وسط الصحراء والكثبان الرملية، وتحافظ على الكثير من الحيوانات والطيور والأسماك التي كادت تنقرض. See full list on ar.wikipedia.org وارتبطت البحيرة بتواجد المياه في الأحساء قديماً، حيث كانت سابقاً امتداداً لنهر المُحَلم العظيم والذي يمتد من عين الحارة والعيون القريبة منها ليمر عبر جبل القارة وأبو الحصيص ليصل إلى الخليج العربي، وكان ممراً للمراكب والسفن حسب ما ذكر المؤرخ عبد الخالق الجنبي، وبعد انقطاع النهر وجفافه، جاء القرامطةسنة 929م، في عهد عبد الله بن الحسن القرمطي بنظـام ري زراعي منظم حسب انسيابية الأرض لتنتهي بتجمّع مائي ضخم شرق العمران مباشرة. أين يقع البحر الأصفر في الصين؟

Leave a Reply