الاحساء قبل وبعد

| | 0 Comments| 9:32 pm
Categories:

الاحساء قبل وبعد. ويختلف المؤرخون في موقع مدينة الأحساء التي بادت مع الزمن. ويؤيده في قووله المؤرخ الشيخ يوسف المباركأمين المكتبة القطرية في الأحساء (سابقا) ويضيف أن من بناها هو أبو طاهر القرمطي سنة 314 هـ.

جريدة الرياض | كلاب ضالة تنهش طفلاً حتى الموت في العقير
جريدة الرياض | كلاب ضالة تنهش طفلاً حتى الموت في العقير from www.alriyadh.com

ويختلف المؤرخون في موقع مدينة الأحساء التي بادت مع الزمن. تُمثّل الأحساء مشهدًا ثقافيًا مُتجدّدًا عبر تاريخ امتدَّ لأكثر من 6000 سنة، بسبب وفرة مياهها وخُصوبة أراضيها، وأقدم سُكانها هم من الكنعانيين الذين سكنوا المنطقة منذ 3000 سنة قبل الميلاد، ومن. كانت الأحساء في العصور القديمة الغابرة تعرف باسم منطقة هجر، نسبة إلى أكبر مدنها التي كانت قائمة آنذاك، والتي أصبحت اليوم مجهولة الموقع كما كانت تعتبر جزءاً من إقليم البحرين، الذي كان يمتد من الفرات شمالاً إلى عمان جنوباً.

فياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان يعتبر أن مدينة الأحساء قامت على أنقاض مدينة هجر، حيث يقول:(الأحساء مدينة بالبحرين معروفة مشهورة كان أول من عمرها وحصنها وجعلها قصبة هجر أبو طاهر سليمان بن أبي سعيد الجنابي القرمطي).أما المستشرق الأمريكيفيدال فيرى من خلال زياراته المتعددة للمنطقة ومن خلال أبحاثه ودراساته التي ضمنها كتابه:واحة الأحساء (أنه كان على مقربة من مدينة هجر القديمة قرية صغيرة تدعى الحساء، هذه القرية نزل فيها أبو سعيد الجنابي أمير القرامطة في القرن العاشر الميلادي فعمرها وبناها وحصنها وأقام فيها قصراً أو قلعة دعاها باسم المؤمنية ولكن الناس لم يستسيغوا هذه التسمية، فأبقوا على القرية اسم الأحساء، وأخذت هذه القرية تنمو وتزدهر حتى طغت على اسم هجر، وبالتالي أصبحت المنطقة بأسرها تدعى باسم منطقة الأحساء.ويرجع فيدال أن مدينة الأحساء القديمة كانت قائمة بجوار قرية البطالية.

تصوير في شوارع الاحساء منذ ما يقارب 50 عاما من تاريخ نشر هذا الفيديو ، و يظهر في الفيديو سوق القيصرية وعمارة. على أن اسم البحرين تقلص تدريجياً عن المنطقة وأصبح يطلق على مجموعة من الجزر في الخليج العربي كانت تعرف باسم أوال بينما برزت في المنطقة مدينة جديدة دعيت بالأحساء بناها أبو طاهر سليمان بن أبي سعيد الجنابي القرمطي ليجعل منها مقراً لحكمه، ثم أخذت تنمو وتزدهر وتتوسع فكثر النازحون إليها، حتى اشتهرت وطغى اسمها على جميع المدن التي كانت قائمة في المنطقة آنذاك، ثم أصبحت المنطقة بأسرها تدعى باسم إقليم الأحساء. اختلفت مساحة الأحساء بحسب اختلاف تاريخهاالمدخل للتاريخ : والمعروف أن الفينيقيون هم أحد فروع كنعانيون.

Leave a Reply