خطاط الحاجي الاحساء

| | 0 Comments| 5:12 pm
Categories:

خطاط الحاجي الاحساء. ويعمل الأبناء مع آبائهم في الحرفة لكسبها. وحتى تطريز الغتر بالحواف والزركشات والدقات الحريرية على نماذج وأشكال متنوعة وخياطة الطواقي للرجال والأطفال من الأقمشة القطنية وتحشى بين طبقاتها بالقطن وتطرز بالأشكال والنقشات البديعة من خيوط الحرير اللامعة.

"البلادي" و "الحاجي" يحتفلان بزفاف "علي" | صحيفة الأحساء نيوز
"البلادي" و "الحاجي" يحتفلان بزفاف "علي" | صحيفة الأحساء نيوز from www.hasanews.com

والطبول والدفوف تصنع من جلود الحيوانات وتلبس على إطارات وأسطوانات تصنّع من نوع خاص مرن ولكن قوي من الأخشاب وتخاط بخيوط دقيقة من جلد الحيوان إلا أن الطبل يحتاج لمتانة جلده إلى خيوط سميكة مجدولة من القطن الخالص ويستعمل لطرقه عصا خشبية ربما خيرزانة قصيرة لها رأس كروي محشو بالقماش وهناك. ويعود تاريخها في الأحساء وسائر الساحل الشرقي إلى 3000 سنة ق. عُرِفت محافظة الأحساء في تاريخها بصناعة النسيج، واشتهرت أيضًا بحياكة الأصواف، وتخصصت أُسر في هذه الصناعة.

وحتى تطريز الغتر بالحواف والزركشات والدقات الحريرية على نماذج وأشكال متنوعة وخياطة الطواقي للرجال والأطفال من الأقمشة القطنية وتحشى بين طبقاتها بالقطن وتطرز بالأشكال والنقشات البديعة من خيوط الحرير اللامعة.

عمار الحاجي | الرياض الرياض السعودية | خطاط في عمل خاص | 0 زميل | عرض ملف عمار الشخصي الكامل على linkedin والتواصل معه تشمل صناعة الأبواب والنوافذ والصناديق والسحاحير (الصناديق الصغيرة) والطاولات والكراسي والمنصات والقواري (العربات الكبيرة التي تجرها الحمير) وبكرات الصدر (السواني) وبكرات زغب الماء من آبار البيوت ومواضئ المساجد والمهابيش (أوعية دق الحبوب) ومدقاتها والمياقع (أوعية دق الأسماك المجففة وبعض المواد الجافة الأخرى) ومضارب هرس الهريس والعصيد والأوتاد والخوازيق والقبقاب والعرا. الصفّارهو الذي يقوم برب وحك وجلو الأواني النحاسية والمعدنية والأدوات الحديدية وتشمل القدور والصحون والألقنة (جمع لِقَن وهو الصحن النحاسي الكبير) ومنها ما يدعى صحن بو كرسي (أي له قاعدة عالية ثابة فيه) والدلال والأباريق مغاسل الأيدي والصواني والتباسي والسحال (القدور النحاسية محكمة الغطاء التي ينقل فيها الطعام المطبوخ حارًا) والمغارف والسيوف والخناجير والبنادق وجمع الأدوات المعدنية الصدئة كذلك يعمل في هذه الحرفة الأولاد مع آبائهم ليرثرها من بعدهم. وهي تسمي الدوغةوأهم منتجاتها المصاخن (وعاء التبريد) والجرار والحبوب (جمع حِب وهو يشبه الخرس) والأزيار والصليحي (جحلة صغيرة بعنق طويل) والتنانير والخروس (أزيار لحفظ المواد الغدائية الجافة) والكراريز (أوعية تبريد صغيرة) والكؤوس والغراش (جمع غرشة وهي كأس كبيرة في قعرها زخر.

Leave a Reply