خريطة سلطنة عمان سهول الاحساء

| | 0 Comments| 8:43 pm
Categories:

خريطة سلطنة عمان سهول الاحساء. سميت الحجاز بذلك لأنها تحجز ما بين هضبة نجد وتهامة، أما جبال عُمان فهي سلسلة جبليّة تشرف على خليج عمان وتنحدر بشدة نحو الساحل، ويبلغ أقصى ارتفاع لها عند الجبل الأخضر، وفي الجنوب تقع مرتفعات ضفار على بحر العرب وهي قليلة الارتفاع. See full list on mawdoo3.com

العرب اليوم - بيئة
العرب اليوم – بيئة from img.syria-24.com

Find local businesses, view maps and get driving directions in google maps. See full list on mawdoo3.com يتكون الجزء الأكبر من أرض سلطنة عمان من سهول الوديان الممتلئة بالرمال والركام ومن السفوح الجبلية المدرجة والسهول الحراوية الواسعة.وعلى العموم فإن المرتفعات الجبلية وبعض مناطق السهول.

تتكون من السهول الساحلية الغربية التي تمتدّ من غرب اليمنإلى الحدود مع المملكة العربية السعودية شمالاً، وتبلغ مساحتها حوالي خمسمئة كيلومتر، وتسمّى بسهول تِهامة، وتتخلّلها عِدّة أودية من أشهرها وادي مور، ووادي سردد، ووادي زبيد، ووادي موزع، ووادي سهام، وتتكون أيضاً من السهول الساحلية الجنوبية، والتي تمتدّ من جنوب اليمن إلى الحدود مع سلطنة عُمان شرقاً، وتلبغ مساحتها حوالي ألف وخمسمئة كيلومتر، وتتخلّلها عدة أودية أشهرُها وادي الجزع، ووادي حضرمو.

فيما يلي تضاريس سطح سلطنة عُمان:٥ 1. تنقسمُ إلى السهولالساحلية الغربية، حيثُ تمتدّ على طول ساحل البحر الأحمر، وتسمّى بسهول تِهامة، والسهول الساحلية الشرقية، وتمتدّ على طول ساحل الخليج العربي، وتسمّى بسهول الأحساء، وهي أكبرُ مساحةً من السهول الساحلية الغربية، لعدم تواجد جبال من حولها. على الرغم من الأراضي الصحراوية ونقص المياه الذي يعوق كل أنواع الحياة، فإنه توجد ثروة نباتية وحيوانية مدهشة في سلطنة عمان. يتكون الجزء الأكبر من أرض سلطنة عمان من سهول الوديان الممتلئة بالرمال والركام ومن السفوح الجبلية المدرجة والسهول الحراوية الواسعة.وعلى العموم فإن المرتفعات الجبلية وبعض مناطق السهول.

Leave a Reply