خريطة الاحساء وجبل الاربع

| | 0 Comments| 11:55 am
Categories:

خريطة الاحساء وجبل الاربع. يتكون الجبل من أربعة هضبات مخروطية الشكل، اثنتان متلاصقتان، ربما تكونت بحكم عوامل التعرية من جبل واحد، نظرا لطبيعتها الصلصالية.ويمتاز جبل الأربع بنقاء الرمال المحيطة ورونق المنظر فهو موقع يحبذه الصيادون ومُلهِمًا للشعراء ، فيُقال بأنَّ الشاعر أحمد شوقي قد تغنى به في إحدى قصائده المعروفة بجبل “التوباد” على لسان قيس بن الملوح قائلًا: See full list on ar.wikipedia.org

جبل الأربع
جبل الأربع from 3.bp.blogspot.com

See full list on ar.wikipedia.org والمُشقر يوم من أيام (حروب) العرب المعروفة في العصر الجاهلي، يقول الدكتور عفيف عبد الرحمن في كتابه «الشعر وأيام العرب في العصر الجاهلي»: سُمي الجبل بهذا الاسم لوجود أربع جبال(القارة والشعبة وأبو حصيص وكنزان)، ثلاثة متقاربة وواحد بعيد قليلاً عنها.

يطلق أبناء الجالية الفلبينية في السعودية اسم مغارة يهوذا judas cave على مغارة النشاب، فهناك اعتقاد لديهم بأن هذه المغارة هي المغارة التي انتحر فيها يهوذا الاسخريوطي، ولا يعلم أصل هذا الاعتقاد أو كيف نشأ تحديداً لدى الجالية الفلبينية.

الجبال؛ كجبل القارة الذي يُعدّ من المعالم السياحية البارزة في الأحساء؛ حيث يمتاز بضمّه الكهوف الطبيعية وبتكوّنه من الصخور الرسوبية، وجبل الأربع المشهور بتسلُّق السيارات، وإقامة سباقات. النوع الثالث ناتج عن التصدعات الزلزالية والعوامل التحهوائية: ويرافقها جريان تيارات هوائية لطيفة وباردة من داخل المغارة لخارجها. بينما يؤكد عبد الخالق الجنبيأن القارة سميّت بهذا الاسم لأن جنوبها يلتصق بتلّ كبير الحجم، غريب الشكل والتكوين ذي كهوف متفاوتة الحجم، وفوقه صخرة كبيرة منحوتة بشكل عجيب:

Leave a Reply