خريطة الاحساء الطبوغرافية

| | 0 Comments| 7:24 pm
Categories:

خريطة الاحساء الطبوغرافية. See full list on ar.wikipedia.org يقصد بمظاهر السطح مجموع التفاصيل المنتشرة على سطح الأرض سوءا كانت طبيعية أو بشرية.

Maps and Map Sites Athagafy Arabic Directory خرائط ومواقع ...
Maps and Map Sites Athagafy Arabic Directory خرائط ومواقع … from www.athagafy.com

See full list on ar.wikipedia.org See full list on ar.wikipedia.org عند رسم الخريطة الطبوغرافية هناك عدة طرق متنوعة ومختلفة تمثل الارتفاعات على الخريطة، ومنها:٣ 1.

الهامش السفلي (الجنوبي) في المنتصف :اسم الخريطة، الموالية ورقمها (المعذر رقم 173).المقياس العددي 1 / 50.000.والمقياس الخطي.وزارة الأشغال العامة والنقل، والمعهد الجغرافي وعنوانه.

إن الألوان على الخريطة الطبوغرافية تساعد على فهم التفاصيل المرسومة عليها بكل سهولة وتجعل الصورة التي تمثلها أكثر وضوحا، فعند مقارنتنا لخريطتين إحداهما مثلت عليها التفاصيل والظواهر الطبوغرافية باللون الأسود فقط والأخرىَ مثلت عليها هذه الظواهر بلونين أو أكثر، فإننا سنجد أنه كلما زادت الألوان، كلما توفرت إمكانية التمثيل الدقيق والسهل للمظاهر الطبوغرافية.إن أهم الألوان المستعملة في الخرائط الطبوغرافية عادة والمتعارف عليها دوليا هي: مجاري المياه، وحافات البحيرات، وشواطئ البحار، والغابات، وحدود البساتينوغيرها. العنوان والرقم، والمقياس، بينما تزيد المعلومات من خريطة إلى أخرىَ تبعا لنموذج الخريطة ومقياسها. إن هوامش الخريطة عبارة عن كل ما هو خارج إطارها، ويجب على كل مستعمل للخريطة أن يدرس ما هو مدون بهوامشها بكل عناية ليتمكن من الاستفادة من جميع معلوماتها، وتشترك أغلب الخرائط في المعلومات المسجلة على هوامشها، وخاصة :

Leave a Reply