حاكم الاحساء العيوني

| | 0 Comments| 10:03 am
Categories:

حاكم الاحساء العيوني. تأسست هذه الدولة على يد عبد الله بن علي بن محمد بن إبراهيم العيوني، والعيونيون هم فخذ من قبيلة عبد القيس يعرفون بـ آل إبراهيم نسبة إلى جدّهم، كانوا يسكنون الأحساء في واحة تـُعرف بـ العيون ولا تزال تحمل نفس. إن اغتيال الأمير محمد بن أحمد العيوني يعد بداية النهاية للدولة العيونية التي عصفت بأركانها صراعات أفراد البيت العيوني وأغلب ما تكون تلك الصراعات بالاستعانة بالدولة العباسيةالتي لا تتحالف إلا مع الأقوى، وكذا الاستعانة بالقبائل البدوية التي تقطن الصحراء ولا تستغني عن التزود من خيرات الواحات على جدب الصحراء.

محقق التراث د. عبد الفتاح الحلو | صحيفة الأحساء نيوز
محقق التراث د. عبد الفتاح الحلو | صحيفة الأحساء نيوز from www.hasanews.com

وميناء العقير بعمارته التي تشهد على تاريخه الحافل يبقى أشهر ميناء تاريخي لم تستقبل أرصفته سفينة واحدة منذ أكثر من نصف قرن. ثم قتل على يد غريز حاكم قطيف اقتصاصا لمقل والده شجعت أوضاع الدولة العيونية المتهالكة قبيلة بني عامر في الانقضاض على الأحساء وفرض سيطرتهم عليها بقيادة أحد زعمائهم عصفور.

تأسست هذه الدولة على يد عبد الله بن علي بن محمد بن إبراهيم العيوني، والعيونيون هم فخذ من قبيلة عبد القيس يعرفون بـ آل إبراهيم نسبة إلى جدّهم، كانوا يسكنون الأحساء في واحة تـُعرف بـ العيون ولا تزال تحمل نفس.

See full list on ar.wikipedia.org ثم قتل على يد غريز حاكم قطيف اقتصاصا لمقل والده May 09, 2020 · تعد قبيلة العقيدات، ذات الانتشار الواسع في المنطقة الشرقية من سوريا ووسطها، من كبريات القبائل السورية ولها ما يُميّزها عن باقي القبائل والعشائر من حيث النسب والسيادة والصفات في المنطقة، وخاصة أن الباحثون يرجعون. الشيخ محمد بن أحمد الحنفي الأحسائي

Leave a Reply