تشتهر الاحساء بالتمور

| | 0 Comments| 12:20 am
Categories:

تشتهر الاحساء بالتمور. تعتبر قرية الأحساء الثقافية أحد أهم المعالم المشهورة في محافظة الأحساء، وهي عبارة عن مزرعة للسعودي حسن الحسين، حيث حوّل مزرعته إلى قرية تراثية تكشف صورة الأحساء في العهد القديم، وتوجد في أحد الطرق الزراعية من المحافظة، وهي شكل من أشكال البيوت التقليدية في العمارة، وما استخدمته من أدوات البناء القديمة، وقد تعهد صاحبها الحسين بالإنفاق عليها، وجهز محتويات القرية بأنواع الديكورات القديمة، وأحضر المعالم الأثريّة القديمة التي كانت معهودة في الأحساء قديماً إلى قرية الأحساء التّراثية.٣ ومروراً بكونه غذاء مهم للجنود المسلمين الذي ساهموا في نشر الإسلام في مختلف البقاع.

مدونة الاستاذ ياسر موسى الشايب: "تمورنا أحلي" في مدرسة الجبيل المتوسطة ...
مدونة الاستاذ ياسر موسى الشايب: "تمورنا أحلي" في مدرسة الجبيل المتوسطة … from 3.bp.blogspot.com

See full list on ar.wikipedia.org بعدها برزت فكرة لانشاء شركة عراقية تنظم عملية تسويق التمور وتصديرها فظهرت تنظيمات منها شركة تجارة التمور العراقية المحدودة في البصرة 1952، والجمعية التعاونية لمنتجي تمور المنطقة الوسطى 1960، ومصلحة التمور العراقية 1961. على مر التاريخ تميز تمر الخلاص الذي تشتهر به الأحساء شرقي السعودية بحلاوته وقدرته على الصمود في زمن عز فيه التخزين، وهو تميز دفع القائمين على أمره إلى العناية به والمحافظة على هذا الإرث بنظرة.

تتصدر مصر قائمة الدول المنتجة للتمور بالعالم، وتتبعها إيران فالسعودية فالجزائر فالعراق، فباكستان فعمان فالإمارات فتونس فليبيا، أما بالنسبة لأوروبا فتوجد دولتان فقط تنتجان التمور وهما:

موريتانيا (18,857 طن)، والصومال (13,000 طن)، وبنين (1,320 طن)، وكينيا (1,100 طن)، والكاميرون (630 طن)، وناميبيا (372 طن)، وسوازيلاند (319 طن)، وجيبوتي (86 طن). بعدها برزت فكرة لانشاء شركة عراقية تنظم عملية تسويق التمور وتصديرها فظهرت تنظيمات منها شركة تجارة التمور العراقية المحدودة في البصرة 1952، والجمعية التعاونية لمنتجي تمور المنطقة الوسطى 1960، ومصلحة التمور العراقية 1961. تنتشر زراعة النخيل اقتصاديا في العراق في 13 محافظة من أصل 18 محافظة ووهذه المحافظات تشمل: يحمل التمر في عقول وقلوب المسلمين مكانة خاصة فهو دواء وغذاء حيث يعد من أفضل الأطعمة التي وصفها ونصح بها الرسول محمد وبين كثيرا من فوائده في مواضع كثيرة من الأحاديث النبوية وكذلك ورد التمر في القرآن:

Leave a Reply