تحميل كتاب الدولة الجبرية في الاحساء حمد الجاسر

| | 0 Comments| 4:49 am
Categories:

تحميل كتاب الدولة الجبرية في الاحساء حمد الجاسر. See full list on ar.wikipedia.org فبعد تولي غرير بن الحسن بن شكر بن علي بن عبد الله العيوني الذي تمكن من اغتيال الأمير محمد بن أحمد العيوني ، تمكن الفضل بن محمد بن أحمد العيوني بمساعدة الدولة العباسية من انتزاع السلطة في القطيف وأوال سنة 606هـ (1209م)، والأخذ بثار أبيه، بعد أن وقع اتفاقية مع حاكم جزيرة قيس للاشتراك معه في حربه، ومساعدته على تثبيت ملكه في القطيف وأوال، وقد كانت هذه الاتفاقية بمثابة المسمار الأخير في نعش الدولة العيونية التي غدت تتجاذبها الأخطار الخارجية ممثلة في قبيلة بني عامروحاكم قيس من جهة، والخلافات الداخلية بين الأمراء العيونيين الذين تعاقبوا على السلطة بشكل سريع من جهة أخرى.

جريدة الرياض | تتحدث عن أمراء الجزيرة العربية في القرن ...
جريدة الرياض | تتحدث عن أمراء الجزيرة العربية في القرن … from www.alriyadh.com

وقد رد حمد الجاسر على رأي صبحي البصام في شاعرية الجاسر قائلاً: لم ينقطع حنينه وشوقه إلى المعرفة بعد أن أنهى الدراسة في المعهد، بل كان يرغب في المزيد حتى جاءته الفرصة المواتية فسافر إلى القاهرة. أما نثره فتميز بالسهولة والسلاسة وابعد عن التصنع والتكلف، وكان يكتب لهدف التعليم والإفهام، مع ميزة التشويق بأسلوب يشد القارئ خاصة عندما يدوّن مشاهداته ورحلاته، وحول نثر الجاسر ذكر الدكتور محمد رجب البيومي ما مفاده: وإذا كانت كتب ا.

See full list on ar.wikipedia.org

See full list on ar.wikipedia.org إن اغتيال الأمير محمد بن أحمد العيوني يعد بداية النهاية للدولة العيونية التي عصفت بأركانها صراعات أفراد البيت العيوني وأغلب ما تكون تلك الصراعات بالاستعانة بالدولة العباسيةالتي لا تتحالف إلا مع الأقوى، وكذا الاستعانة بالقبائل البدوية التي تقطن الصحراء ولا تستغني عن التزود من خيرات الواحات على جدب الصحراء. لـ خالد بن عزام بن حمد الخالدي ، إيمان بنت خالد الخالدي. لم ينقطع حنينه وشوقه إلى المعرفة بعد أن أنهى الدراسة في المعهد، بل كان يرغب في المزيد حتى جاءته الفرصة المواتية فسافر إلى القاهرة.

Leave a Reply