تاريخ المذهب المالكي في الاحساء

| | 0 Comments| 12:36 am
Categories:

تاريخ المذهب المالكي في الاحساء. إن الحديث عن فاس العالمة والمدرسة المالكية بها، هو في الواقع حديث عن المغرب الأقصى بكامله، ذلكم لأن أول دولة إسلامية متكاملة الأركان سوف تتأسس بالمغرب الأقصى كانت بفاس، وأول مؤسسة جامعية شعبية مفتوحة سوف تؤسس بالمغرب الأقصى وتحتضن المذهب المالكي، وهي جامع القرويين. المذهب المالكي هو أحد المذاهب الفقهية السنية الأربعة الكبرى، وسمي بالمالكي نسبة إلى الإمام مالك بن أنس، وهو مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي المدني، ولد في المدينة.

الدَّليل التاريخي لمؤلَّفات المذهب المالكي - الدرر السنية
الدَّليل التاريخي لمؤلَّفات المذهب المالكي – الدرر السنية from dorar.net

أماكن انتشار المذهب المالكي إلى جانب المغرب العربي فأين ينتشر المذهب المالكي فقد انتشر مذهب الإمام مالك في عدة مناطق من العالم الإسلامي وقد اشتهرت مدارسه وعلماؤه قديما في كل من الحجاز والعراق ومصر والمغرب والأندلس. وفي حقها يقول الشريف الإدريسي ت 560 هـ: إلى جانب منزلة مؤسسه في قلوب المسلمين قاطبة، دون غض الطرف عن تميز مذهب الرأي (مذهب مالك) بالوضوح والمباشرة في معالجة النوازل وضبط عللها ومقاصدها برباط متين ومتسق، إلى جانب مزج المذهب المالكي في أصوله بين ما هو نقلي وبين ما هو شرعي مراعيا في ذلك مقاصد الشريعة وما تعارف الناس عليه في معاملاتهم وشؤون حياتهم مما لا يتعارض مع النصوص الصريحة.

وقال د عبد الهادي التازي:

فعسى أن تكونوا معاشر إخواننا من البربر اليد الحاصدة للظلم والجور وأنصار الكتاب والسنة القائمين بحق المظلومين من ذرية النبيئن…)”. See full list on ar.wikipedia.org فعسى أن تكونوا معاشر إخواننا من البربر اليد الحاصدة للظلم والجور وأنصار الكتاب والسنة القائمين بحق المظلومين من ذرية النبيئن…)”. واعتبره مؤسس مدرسة فاس المالكية، وقال عند بدء ترجمته:

Leave a Reply