بن عريعر حاكم الاحساء

| | 0 Comments| 12:52 am
Categories:

بن عريعر حاكم الاحساء. بن محمد ( قد تولى في بني خالد أربع وثلاثين سنة ، ت 1103هـ ، وقد خلف أخوه براك بن غُرَيِّر بعد وفاته سنة 1093هـ ، ومن عقب براك : وظلوا يحكمون الأحساء قرابة مائة وثلاثين عاما حتى انضوت دولتهم تحت الحكم السعودي في العقد الأول من القرن الثالث عشر الهجري.

إعجاب واسع بصورة نادرة للمؤسِّس مع حاكم الكويت | صحيفة ...
إعجاب واسع بصورة نادرة للمؤسِّس مع حاكم الكويت | صحيفة … from www.hasanews.com

ومن أبرز الأشخاص الذين ساعدوا براك بن غرير في الاستيلاء على الأحساء ابن عمه محمد بن حسين بن عثمان وشخص آخر اسمه مهنا الجبري. Apr 23, 2016 · بدأ حكم بني خالد في الأحساء بقيادة زعيمهم براك بن غرير آل حميد سنة 1080 هـ بعد طرد الحامية العثمانية وأستمر التوسع لدولة بني خالد حتى وصل إقليم العارض في نجد، وفي عهد حاكم الأحساء سليمان بن محمد بدأ الصراع مع الدرعية فقد. صال سعدون بن عريعر وبنو خالد مع جديع بن هذال ريئس آل حبلان من عنزة على إعراب الدهامشه ورئيسهم مجلاد بن فواز وتنازلوا وتقاتلوا وصارت الكرة على الدهامشة وأخذوا محلاتهم ثم أن الدهامشه وجتمعوا.

هو ماجد بن عريعر بن دجين بن سعدون بن محمد بن غرير آل حميد ينتمى الي فخذ ال حميد من قبيلة بنو خالد, لا يعرف عام ولادته لكن من المرجح نهاية القرن الثاني عشر وقد عاش في منطقة الاحساء وما حولها مع اخوته ( سعدون.

عبدالمحسن بن سرداح بن عبيد الله بن براك وهو خال دويحس بن عريعر بن دجين) اشتهر حكام الأحساء من بني خالد بلقبهم آل حميد نسبة إلى جد لهم قديم، واشتهروا كذلك بلقب آل غرير نسبة إلى غرير بن عثمان بن مسعود بن ربيعة وأول من حكم فيهم براك بن غرير ، ثم اشتهروا فيما بعد بآل عريعر نسبة إلى [[عريعر بن دجين بن سعدون بن محمد بن غرير. See full list on marefa.org تولى الحكم عام (1220هـ) وبعد فتح الامام سعود الاحساء واسناده الامارة إلى ماجد بن عريعر تحركت في ماجدالنزعة الاستقلالية لاستعادة أمجاد اسرته فتنكر لآل سعود وقطع عنهم الجرايات السنوية وأعلن استقلال دولته والتف حوله المؤيدين من بني خالد وغيرهم وكانت القطيف تعتبر اقوى ممالك بني خالد كما يذكر وكان أميرها محمد بن عريعر وكان يسانده الزعيم الكبير زعيم القطيف احمد بن غانم، وكانت عنك مدينة كبيرة.

Leave a Reply