بحث عن منطقة الاحساء

| | 0 Comments| 3:41 am
Categories:

بحث عن منطقة الاحساء. الحَسا)؛ هي محافظة سعودية تقع في المنطقة الشرقية، وتبعد عن العاصمة الرياض 328 كلم. See full list on mawdoo3.com

"سياسيا وإداريا".. مبادرة مجتمعية لدعم اللجنة العليا للإشراف على منطقة ...
"سياسيا وإداريا".. مبادرة مجتمعية لدعم اللجنة العليا للإشراف على منطقة … from www.alrakoba.net

ذكرها فيدال في بحثه عام 1952 م، وقدَّر منازلها بنحو 22 منزلاً.وفى مسح حديث اتضح لي أنها تبعد عن الهفوف 17 كيلا، وعدد سكانها 282 نسمة، ويتركز نشاطهم في الزراعة، وبها شبكة كهرباء، والطريق المؤدي إليها مزفت، وطبيعة أرضها منبسطة، وعدد منازلها 56 منزلاً، وتستفيد من مجمع العمران. وفي مسح حديث ، علمت أنها من مجموعة قرى العمران ، تبعد عن مدينة الهفوف 13 كيلا ، سكانها حوالي 600 نسمة ، والنشاط الاقتصادي فيها منوع ، والخدمة التعليمية فيها متوفرة ، وكذا شبكة المياه والكهرباء ، بها 56 منزلاً ، والطريق المؤدي إليها مزفت ، وطبيعة الأرض منبسطة.ذكرها لوريمر عام 1908م ، وقدر منازلها بنحو 40 منزلاً ، بينما تدرها فيدال عام 1952م بـ 45 منزلاً. العمران:تضم أكثر من خمس عشرة قرية، أبرزها واسط، وغمسي، وقرية النخيل، إضافةً للشويكي،ة والعرامية، والعمران الشمالية والجنوبية وغيرها.

المبرز:كانت تتمتع بأهمية كبيرة لوقت طويل وبقيت هكذا حتى بدأ الحكم الحديث للمدينة، وأطلق عليها هذا الاسم؛ لأنّ الحجاج كانوا يأخذوا قسطاً من الراحة فيها استعداداً لرحلتهم، ولا يوجد اختلاف كبير بينها وبين الهفوف في المساحة.

قرية تابعة لإمارة الأحساء ، كما ورد في ((الدليل الرابع لسنة 1400 هـ)) ، وورد في دليل الخليج للوريمر مسمى واسط. العمران:تضم أكثر من خمس عشرة قرية، أبرزها واسط، وغمسي، وقرية النخيل، إضافةً للشويكي،ة والعرامية، والعمران الشمالية والجنوبية وغيرها. لا تزال معروفة ، وهي قرية تابعة لمنطقة الأحساء ، وكانت تشرب من نهري : ويسكن بها نحو 908 أشخاص حسب إحصاء قديم.قدر لوريمر منازلها عام 1908م بنحو 100 منزل ، بينما قدرها فيدال بـ 197 منزلا.

Leave a Reply