اين يقع الربع الخالي في الاحساء

| | 0 Comments| 9:47 am
Categories:

اين يقع الربع الخالي في الاحساء. وهذه الكثبان الرملية أكثر ارتفاعًا في الغرب (1500 قدم) منها في الشرق (500 قدم)، وفي الجنوب الغربي (2000 قدم) منها في الشمال (1500 قدم). يمتاز مناخ صحراء الربع الخالي بقاريّته؛ فهو شديد الحرارة في فصل الصيف، وشديد البرودة في فصل الشتاء، أمّا الأمطار في هذه المنطقة فهي قليلة جداً، كما وتكثر على هذه الأرض العواصف الرمليّة.

الأحساء - حسين الدغريري | الموقع الرسمي
الأحساء – حسين الدغريري | الموقع الرسمي from i0.wp.com

تحتل صحراء الربع الخالي الجزء الجنوبي الشرقي من منطقة شبه الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية، على أن هذه الصحراء الضخمة والواسعة تمتد في العديد من الدول غير السعودية والتي منها اليمن عُمان والإمارات العربية المتحدة، ولكن الجزء الأكبر من هذه الصحراء هو الذي يقع في المملكة العربية السعودية. قام الرحالتان الغربيان برترام ثوماس وجون فيليبي في كلا العامين 1931 و 1932 على التوالي، وكانت هذه الرحلة هي الرحلة الأولى التي تم توثيقها إلى هذه الصحراء، وتمتاز هذه الصحراء بصعوبة الإقامة فيها، وبانعدام المعالم الثابتة، إذ تتكون هذه الصحراء من الكثبان الرملية التي يصل ارتفاعها إلى حوالي 3 أمتار تقريباً. كما يحتوي الربع الخالي على مخزونٍ مائي جيد تحت الرمال نتيجة لكونه مصبًا مائيًا للعديد من الأودية المعروفة هناك كأودية اليمن ونجد وعُمان.

See full list on ar.wikipedia.org

تقدر مساحة هذه المدينة بحوالي 650 ألف كيلو متراً مربعاً تقريباً. See full list on mqalaat.com أيضاً فهناك حقل يسمى حقل الغوار وهو الحقل الأكبر في العالم. See full list on ar.wikipedia.org

Leave a Reply