امير الاحساء في عهد الملك عبدالعزيز

| | 0 Comments| 2:37 am
Categories:

امير الاحساء في عهد الملك عبدالعزيز. قاد سرية للقضاء على تمرد بريدة. لا يبعد الأوطان يا ولدي غير أسمائها رد ابن إبراهيم وكان غير متحمس لهذا العمل:

انجازات المملكة العربية السعودية في عهد الملك سلمان
انجازات المملكة العربية السعودية في عهد الملك سلمان from i0.wp.com

وفى يوم 2 نوفمبر 1964 اخد الامير فيصل بن عبد العزيز البيعة لمنصب ملك المملكه العربيه السعوديه See full list on arz.wikipedia.org في البحرين لام الإنجليز الأتراكمحل شك على الإذعان لـ الملك عبد العزيز وحذروهم من مغبة غضب السلطات العثمانية العليا وزينوا لهم العودة إلى الاحساء وأغروهم بالدعم والمساعدة وانخدعت العساكر العثمانية بمشورة الإنجليز ووعدوهم فاستأجروا سفناً وعادوا إلى ميناء العقير، فتصدت لهم سرية على رأسها بن نادر من قوات الملك عبد العزيز هناك واشتبكت معهم في قتال مرير أسفر عن سقوط عدد من القتلى وأسر ثلاثين جندياً من العساكر العثمانية، وبلغ الملك عبد العزيز الخبر وهو في الاحساء فخرج إلى العقير وأطلق سراح الأسرى الأتراك وأرسل بقية العسكر إلى البحرين وكتب إلى حاكم البحرين وإلى المستشار السياسي الإنجليزي فيها يلومهم فأجابوه:

See full list on ar.wikipedia.org

وكان على الإخوان ان يتكيفوا مع تلك المتغيرات ولكنهم لم يكونوا مهيئين لذلك، وهكذا بدأت الخلافات تطفو على السطح ويمكن تجزئتها إلى خلافات حجازية وخلافات نجدية. نقل الزعماء الثلاثة جوا إلى مخيم الإمام عبد العزيز يوم 29 يناير، وكذلك القبائل الثائرة التي تعرضت أثناء ابعادها شمال الكويت لغزوات من قبيلة الظفير انتقاما لغزوات سابقة وسلبوهم جمالهم واغنامهم على مرأى من سلاح الجو الملكيفقد سمح لها باستئناف مسيرهم باتجاه نجد، واقتادتهم السيارات المسلحة عبر المناقيش إلى الحدود حيث تسلمهم مبعوثو الإمام يوم 4 فبراير ووزعوهم على الهجر. فى يوم 29 مارس 1964 ونتيجة مرض الملك سعود بن عبد العزيز ال سعود وعجزه عن ممارسة مسؤوليات الحكم ، اصدر علماء المملكه العربيه السعوديه فتوى بأن الملك سعود بن عبد العزيز ال سعود يبقى فى منصب الملك مع تولي صاحب السمو الملكى الامير فيصل بن عبد العزيز كل صلاحيات إدارة شؤون المملكه العربيه السعوديهداخليا وخارجيا. See full list on ar.wikipedia.org

Leave a Reply