الملابس التراثية في الاحساء

| | 0 Comments| 5:34 pm
Categories:

الملابس التراثية في الاحساء. وكمعظم أسواق مدينة الاحساء فإن أسواق القرية الشعبية ما تزال تفخر باحتفاظها بالطراز المعماري السعودي القديم. ويتكون السوق من عدة محلات متجاورة تتنافس لتقدم الكثير من أنواع الأسماك بأسعار معقولة.

مسجد الحبيش .. منارة العلم في الأحساء ضمن خطة محمد بن سلمان لترميم ...
مسجد الحبيش .. منارة العلم في الأحساء ضمن خطة محمد بن سلمان لترميم … from www.almowaten.net

بالنسبة للمنطقة الغربية كونها منطقة يلتقي فيها شعوب مختلفة، أو بسبب توافد ضيوف بيت الله الحرام إليها أدى إلى خلق تمازج جميل وتوليفة رائعة من الأزياء التراثية. فالخط الأول هو الخط القبلي وأصحابه هم سكان البادية والقرى، وقد تميزت أزياؤهم بالتشابه في اختيار الخامات الداكنة اللون؛ وذلك لتتناسب مع العوامل البيئية، وأعمال الرعي والزراعة، أما الزخارف فغالبًا استخدموا الهندسية والنباتية ونفذت بالخيوط الحريرية أو القطنية، وشرائط التلي، وخرز الرصاص والخرز الملون والودع والهلل، ومناطق التطريز عادة تكون على صدر الزي والأكمام، وخطوط القصات والجوانب، ومن أبرز القطع الملبسية هي الثوب المسدح (الواسع)، والثوب المرودن والبيرم والبرقع والمسفع. See full list on sayidaty.net

هناك عودة الى ارتداء تلك الملابس التراثية في الأفراح بعد انقطاع طويل عنها في المدينة المنورة، لكن تكلفتها المادية عالية جداً، وكل ما أقوم به هو الاجتهاد للتركيز على أدق التفاصيل حتى لا تخرج.

ويعد السوق واحد من الأسواق الشاملة حيث يجمع بين جنباته الكثير من المنتجات المحلية، والمستلزمات النسائية مثل الملابس، الحلي، والمجوهرات، والأثاث والأدوات المنزلية. بالنسبة للمنطقة الغربية كونها منطقة يلتقي فيها شعوب مختلفة، أو بسبب توافد ضيوف بيت الله الحرام إليها أدى إلى خلق تمازج جميل وتوليفة رائعة من الأزياء التراثية. See full list on sayidaty.net Jul 03, 2015 · ويحتفل أهالي الاحساء بهذه المناسبة التراثية المعروفة في منطقة الخليج عموماً، ابتهاجاً بصوم النصف الأول من الشهر الكريم، إلا أنه يعتبر أياماً جاذبة للأطفال، فارتبط اسمه في اذهانهم بالفرح.

Leave a Reply