المعالم الجيرفومولوجية في الاحساء

| | 0 Comments| 7:11 pm
Categories:

المعالم الجيرفومولوجية في الاحساء. يوجد العديد من المعالم السياحية في الأحساء، أبرزها: عثر على أوان فخارية مكتملة تنتمي للفترة الساسانية المبكرة وقطع فخارية باللون الفيروزي والزيتوني والأخضر الغامق، وفخار مطلي بطينة كريمية وفخار مزجج وعليه زخارف غير بارزة تزينها تشكيلات نباتية.كما عثر على فخار مزجج بالأزرق الفاتح من الداخل والفيروزي من الخارج وزخرفته بارزة قوامها أشكال نباتية، وعثر على جزء من طين الخزف ذي اليدين المعدني ملون زيتوني من الخارج به خطوط صفراء غامقة وهذه النماذج الفخارية تعود لفترة إسلامية مبكرة أغلبها عباسي.كما عثر على مجموعة من الفخار السرفين الناعم الملمس ومجموعة فخار بمختلف الألوان وهي أخضر وأزرق بعضها يعود إلى القرن الثالث والرابع الهجريين، وعثر على قطعة حجر عليها خربشات، ودينار سك في عهد الدولة الطولونية، وقد أثبتت هذه المعثورات الحقب التاريخية حسب المباني المكتشفة حيث تعود الفترة الأولى للعصر العباسي المبكر، وتعود الفترة الثانية للقرن العاشر الهجري وهي فترة الصراع التاريخي بين الغزاة البرتغاليينوبين حكام الأحساء من آل جبور عرضت معثورات من مواقع العقير والجرهاء ترجع إلى عصر الجرهاء في الفترة من 500 إلى 400 قبل الميلاد، إضافة إلى عرض خرائط تبيّن الطرق.

حديقة قصر محيرس ~ السياحة في الاحساء
حديقة قصر محيرس ~ السياحة في الاحساء from static.panoramio.com

دراسة وثائقية٬ (الطبعة الأولى 1420هـ)٬ للدكتور عبدالله بن ناصر السبيعي٬ وقد أوضح فيه تكوين جهاز الأمن الداخلي في. See full list on ar.wikipedia.org تعتبر الأحساء من أهم الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية، حيث تتميز بحضارة عريقة تجعلها تحتل مكانة عظيمة، بالإضافة إلى الطبيعة الرائعة، ويتوفر بها العديد من الخدمات، يوجد بها 32 عينًا طبيعية وأكثر، تساعد في.

قامت الوكالة المساعدة للآثار والمتاحف بالتعاون مع إدارة التعليم بمحافظة الاحساء بعملية تسجيل وتوثيق وترميم مباني ميناء العقير عن طريق إحدى المؤسسات الوطنية لمباني الخان والأمارة والحصن والمسجد، وشملت العملية ترميما شاملا لجدران المباني المتضررة مع مراعاة وهدم وبناء الجدران التي لايمكن ترميمها واستبدال الأسقف المنهارة والضعيفة وتأهيل الموقع بشكل عام ليصبح أحد روافد السياحة في المملكة، كما يشمل المشروع تسجيل وتوثيق الميناء بشكل كامل بالطرق العلمية ومتابعة أعمال الترميم وما يتم اكتشافه من جراء أعمال التنقيب للمباني.

See full list on ar.wikipedia.org See full list on ar.wikipedia.org ذكر ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان أن العقير قرية على شاطئ بجوار هجر، وتبعد عن الهفوفعبر الطريق البري التجاري الق. دراسة وثائقية٬ (الطبعة الأولى 1420هـ)٬ للدكتور عبدالله بن ناصر السبيعي٬ وقد أوضح فيه تكوين جهاز الأمن الداخلي في.

Leave a Reply