العين الحارة في الاحساء

| | 0 Comments| 4:16 pm
Categories:

العين الحارة في الاحساء. الصورة الاسم الموقع الحالة الوصف عين الحقل: كما أن هناك عدد منها ينابيع ساخنة تبلغ درجة حرارتها أكثر من 90 درجة فهرنهايت.

العين الحارة في ولاية العامرات - YouTube
العين الحارة في ولاية العامرات – YouTube from i.ytimg.com

هي عبارة عن نبع متوسط الحجم يقدر تدفق مياهه بثلاث آلاف جالون في الدقيقة، يقع قرب قرية البطالية. وتعد عين نجم واحدة من تلك الينابيع الساخنة التي تمتاز بكون مياهها كبريتية ، وإليك أهم هذه العيون أو الينابيع. See full list on ar.wikipedia.org

كما أن هناك عدد منها ينابيع ساخنة تبلغ درجة حرارتها أكثر من 90 درجة فهرنهايت.

بعد مرور13 سنة أو أكثر على اغلاق هذا المنتزه جاء إحياءه من جديد في الساعة العاشرة من صباح يوم الأربعاء 15 جمادى الأولى 1434هـ كأقدم المتنزهات، حيث افتتح أمين الأحساءالمهندس فهد بن محمد الجبير متنزه عين نجم بعد الانتهاء من تطويره إنفاذاً لقرار مجلس الوزراء،وقال الجبير أن إعادة تأهيل موقع ومياه العين، جاء بعد إغلاق العين لأكثر من 30 عاما، وبعد استكمال أعمال الصيانة التي شملت العديد من مرافق المنتزه كان من أهمها إعادة تأهيل بناء المسجد بمساحة (120مترا مربعا) كما تم توفير دورات مياه بشكل مؤقت (للنساء والرجال) بالإضافة إلى إنارة ملونة لمنطقة المسابح الأثرية أضافت شكلاً جمالياً للمواقع الأثرية، وبين أن جهود الأمانةحولت متنزه عين نجم إلى حديقة غناء خلال أربعة أشهر، وأوضح الجبير أن مشروع التطوير تضمن بسط المسطحات الخضراء والتشجير وزراعة النخيل وتخصيص مواقع لألعاب الأطفال، بالإضافة إلى العناصر الترفيهية الأخرى خدمةً لزائري المتنزه، مبيّنا أن المتنزه يقع على مساحة تُقدّر بحوالي 38 ألف مترٍ مربع، حيث تم زراعة 200 نخلة، و550 شجرة بيزيا، و1400 شجرة متنوعة، بالإضافة إلى بسط المسطحات الخضراء ع. وقد ذكر الملك عبد العزيز عين نجم في حديثه أثناء زيارته لمصر عام 1946م في الموقف الآتي: والعين قريبة من مقبرة المبرز. عمران مكان وسياحة استشفاء» ، اما المهندس فهد الجبير في يوم الأربعاء الموافق 1434/5/16هـ أكدأن مياه العين تتسم بالصفاء وشدة الحرارة، وتحتوي على عنصر الكبريت، ذي الأهمية الكبيرة في علاج الكثير من الأمراض ومن أبرزها، الروماتيزم والمفاصل، إذ تبلغ درجة حرارة مياه العين 40 درجة مئوية، وتفخر الاحساء بهذا المتنزه الذي يمثل قيمة أثرية وتاريخية هامة، حيث يقال أن عين النجم كان كل من يمر على الأحساء قديماً كان يسبح فيها، فهي عالجت الكثير من الناس، و عين نجم شهدت أحداثا تاريخية هامة حيث بايع أهالي الأحساء الإمام سعود بن عبد العزيز سنة 1212 هـ، وفي عام 1245 هـ نزل الإمام تركي بن عبد الله آل سعود بالعين وخرج إليه علماء الأحساء، وفي سنة 1308هـ نزل الإمام عبد الرحمن الفيصل آل سعود برفقة ابنه عبد العزيز آل س.

Leave a Reply