الصوامع والغلال في الاحساء

| | 0 Comments| 6:48 am
Categories:

الصوامع والغلال في الاحساء. المؤسسة العامة للحبوب، كانت تُسمى المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق هي مؤسسة سعودية حكومية، يقوم عملها على تحقيق التنمية الاقتصادية وتوفير احتياجات المواطنين بأهم السلع الغذائية بالمملكة العربية السعودية. تحت رعاية معالي وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للحبوب المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، وقع معالي المحافظ.

مدونة كن جاد للمقاولات والديكور
مدونة كن جاد للمقاولات والديكور from lh6.googleusercontent.com

تستخدم الصوامع لتخزين مواد مختلفة مثل الحبوب والسكر والدقيق والأسمنت والأعلاف، كما تؤثر مواصفات المواد المخزنة في شكل جريان هذه المواد أثناء تفريغ الصومعة وتعبئتها، ومن ثم في الضغط الناتج على جدران الصومعة وأرضيتها، ويوجد نموذجان رئيسيان لجريان المواد داخل الصومعة وهما : نوع من أنواع الصوامع المصنوعة من الصفائح المجلفنة تعد يومًا بعد يوم أفضل بديل لتخزين الحبوب، حيث أنها تتميز بتعدد الاستعمال وسهولة التركيب، بالإضافة إلى المعالجة التي تحترم الشروط الصحية، مع إنخفاض تكلفة التخزين، ويتم تصنيع الصوامع بناء على الاحتياجات عبر الوسائل التقنية الأكثر تقدمًا باستخدام أفضل معايير الجودة طبقًا للقوانين الأوروبية والأمريكية السارية المفعول. تتميز الصوامع المعدنية بوجود ثقوب الفحص والتي تسهل عملية الفحص البصري سواء للمستودع أو المواد المخزنة، ويتم وضع ثقوب للفحص في السقف، وتصبح بفضل نظام إغلاقها السريع وسهولة الوصول إليها أداة مهمة في أشغال المناولة، بالإضافة إلى وجود دعامات الدائرية للصومعة والتي تساعد في المحافظة على شكلها الاسطواني دون أن تؤثر عليه أحمال الرياح، ويمنحه الصلابة والأمان.

ـ صوامع مرتفعة، وتمثل حرف h ارتفاع الصومعة، d قطرها.

من خلال هذا النموذج يمكنكم إضافة طلب جديد لإنضمامكم كشركة معتمدة لدى المؤسسة وضمان حصولكم على كميات من القمح وفق الشروط التي حددتها المؤسسة. تهدف المؤسسة العامة للحبوب عبر منصة منقولات إلى عرض عدد من الأصناف المرجعة في المستودعات التابعة لها و التى ترغب فى بيعها وفق ما جاء في تعميم الديوان العام للمحاسبة رقم 20722 بتاريخ 9/4/1442هـ See full list on almrsal.com تستخدم الرافعات والناقلات لنقل الحبوب، حيث تتم حركة الحبوب الرأسية بواسطة الرافعات، ومن ضمن أكثر الرافعات استخدامًا رافعة لها سير كبير متحرك ومربوط به مجموعة من الدلاء، تقوم بنقل الحبوب في الدلو إلى ارتفاع عالِ، وتُصب في سلال تخزين، وبعده تقوم الناقلات بتحريك الحبوب أفقيًا في أنحاء الصومعة، وتسمى رافعة حبوب، وهو مكان تخزين السيلاج أيضًا، معظم الصوامع وخاصة التي تتواجد في مصر هي ترابية وهذا ما يؤدي إلى إهدار ما يزيد عن 15 % من القمح المخزن فيها والذي يستخدم لخبز العيش البلدي المدعم.

Leave a Reply