الحملة العثمانية على الاحساء

| | 0 Comments| 7:31 am
Categories:

الحملة العثمانية على الاحساء. لكن الحملة العثمانية كانت تهدف أساسا إلى التمدد في الخليج وليس لنصرة للإمام عبد الله، وكانت هذه الحملة بتدبير مدحت باشا الذي استطاع فعلا التمدد إلى قطر مستغلاً خلاف شيخها جاسم بن ثاني مع شيخ البحرين. More images for الحملة العثمانية على الاحساء »

في الرد على صفحة أحمد سبيع "الدولة العثمانية لم تنقذ مصر من الحملة ...
في الرد على صفحة أحمد سبيع "الدولة العثمانية لم تنقذ مصر من الحملة … from elmeezan.com

وشاركت معه في هذه الغزوة بعض قبائل شمر وكذلك سكان الزبير. وانضمت قبائل عسير إلى الوهابيين. وهو الذي سهل تغلغل الوهابيين إلى هذه البقاع.

واعتبر فقهاء مكة ، كما يفيد دحلان تعاليم الوهابيين زندقة فظيعة وكفرا.

وجميع هذه المصادر قريبة زمنيا من الأحداث. وأمر شريف مكة بأن تنشر في رسائل بكل مكان أدلة تثبت كفر الوهابيين وبأن يقيد هؤلاء الكفرة بالسلاسل ويزج بهم في السجن. مما سهل هجوم الوهابيين على الإحساء النزاعات الداخلية في هذه المنطقة الغنية. غادرت الحملة البصرة يوم 20 أبريل وزحفت جموعها المكونة من خمسة طوابير من المشاة مع فرقة الفرسان وعدد من رجال المدفعية تحت امرة الفريق نافذ باشا الذي اصطحب معه شيخ المنتفق وفرقة من فرسان عشيرته تقدر بالف فارس كانوا قد تطوعوا في الحملة، كما إنضمت للحملة أعداد من مجندي القبائل الأخرى في العراق كانوا قد اجتمعوا في بلدة الزبير ورافق القائد في حملته محمد سعيد افندي ابن نقيب الاشراف في البصرة كما اشتركت القوات الكويتية بالحملة العثمانية، حيث ساند حاكم الكويت الشيخ عبد الله بن صباح الصباح الحملة باسطول بحري يقوده بنفسه، وقد ذكر مدحت باشافي مذكراته أن السفن الثمانين التي نقلت المؤنة واللوازم الحربية كانت تابعة لحاكم الكويت كان هدف الحملة الظاهري مساعدة الإمام عبد الله بن فيصل في استعادة سلطته على نجد من أخيه سعود بن فيصل، لكن الهدف الحقيقي للحملة كانت رغبة مدحت باشا في مد نفوذ الدولة العثمانية على الخليج العربي.

Leave a Reply