الجامع الذي وضع فيه الحجر الاسود الاحساء

| | 0 Comments| 1:06 am
Categories:

الجامع الذي وضع فيه الحجر الاسود الاحساء. والذي يطفو على الماء يكون فيه بعض التخلل كالخفاف وشبهه.» كما ذكر ابن كثير في أحداث سنة 339 هـ، ذكر خبر رجوع الحجر وقال: الحجر الأسود الحجر الأسود حجر من الجنة نزل به جبريل عليه السلام ليصير أشرف أجزاء الكعبة المكرمة ومعلوم أن أول بيت وضع للناس في الأرض لعبادة الله هو الكعبة قال الله تعالى إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى.

محطات تاريخية لأول بيت وضع للناس.. الكعبة المشرفة ترتدى ...
محطات تاريخية لأول بيت وضع للناس.. الكعبة المشرفة ترتدى … from img.youm7.com

(نزل الحجر الأسود من الجنة، وهو أشد بياضاً من اللبن، فسودته خطايا بني آدم).٥ ورد فضل ومسح تقبيل الحجر الأسود في قول الرسول عليه الصّلاة والسّلام: في القرن العاشر الميلادي وصفه المؤرخون أنه بيضاوي الشكل يبلغ ذراعاً واحداً (ما يزيد قليلا عن 1.5 متر، في أوائل القرن السابع عشر الميلادي سجلت قياساته على أنها 1.5 متر في 1.33 متر، وفي القرن الثامن عشر قام علي بك الكبير بأول محاولة لقياس الحجر الأسود، وبلغ طوله 42 بوصة (110 cم)، و في عهد محمد علي باشاتم قياسه بشكل أفضل حيث سجلت مقاساته: حيث وصفته أنها أحجار مختلفة مكونة من البازلت والعقيق وقطعة من الزجاج الطبيعي ونيزك حجري.

ورد في السيرة النبويّة للرسول عليه الصّلاة والسّلام قبل البعثة بأنّ قريش قامت بتجديد الكعبة، وقد شارك الرسول عليه الصّلاة والسّلام أبناء قومه في نقل الحجارة، وحين همّوا بوضع الحجر الأسود في مكانه اختلفوا بينهم على من يقوم بوضع الحجر فكلّ منهم يطمح أن ينال شرف وضع الحجر الأسود في مكانه، وكاد النزاع يدُبّ بينهم حتّى اتّفقوا في الاحتكام لأوّل رجل يدخل عليهم في البيت الحرام، فإذا بالرسول عليه الصّلاة والسّلام قادم، فهتفوا ج.

See full list on marefa.org يعدّ المسلمون الكعبة أشرف بناء، وأقدس البقاع، ودائماً ما تحنّ أنفسهم لزيارتها، وتتحرّك مشاعرهم نحوها، والكعبة هي البيت العتيق الذي رفعه خليل الله إبراهيم عليه السلام وابنه إسماعيل عليه السلام، قال تعالى: إلاّ أنَّ القرامطة رفضوا طلبه مما اضطرّه إلى محاربتهم حتّى قتل على أيديهم، وكانت هذه هي أول محاولة لإسترداد الحجر الأسود. روبرت ديتز وجون ماكهون اقترحوا في عام 1974 أن الحجر الأسود كان في الواقع من العقيق، وانطلاقا من خصائصه المادية وتقرير من قبل الجيولوجيين العرب أن الأحجار تتكون بالفعل من العقيق.

Leave a Reply