الثورات التي قامت في الاحساء ضد العثمانيين

| | 0 Comments| 5:00 am
Categories:

الثورات التي قامت في الاحساء ضد العثمانيين. لنبتعد قليلًا عن السياسة في العهد العثماني بالجزائر؛ ونلتفت إلى الجوانب الحضارية التي أرست تلك الحقبة من التاريخ الجزائري. فطن الباب العالي أنّ إعطاء الصلاحيات الكب.

بالتعاون مع صحة الأحساء الزراعة تحصن موظفيها بلقاح ...
بالتعاون مع صحة الأحساء الزراعة تحصن موظفيها بلقاح … from www.ajel-news24.net

فقد كان الأسطول الجزائري حسب الكثير من المؤرخين العلامة الفارقة في قوة الدول العثمانية في القرن السابع عشر؛ فرض من خلاله حكّام الجزائر هيبة الدولة، فكل الدول الأوروبية سواء الكبرى منها أو التي كانت إمارات تسابقت لعقد علاقات مع الجزائر في إطار حماية تجارتها، في حين نجد أنّ دولًا أخرى قد انتظمت في أحلاف عسكرية كذلك للنيل منها. ويتعهد القائد الأعلى للجيش الفرنسي بضمان حرية الداي وعدم المسّ بثرواته الشخصية، والداي حر في أن يسحب عائلته وثرواته إلى المكان الذي يختاره، وتضمن القيادة الفرنسية لأفراد الجيش التركي نفس الضمانات والحمايات». للإجابة عن هذا السؤال؛ دعونا أولًا ندخل في تفاصيل نظام الحكم العثماني في الجزائر؛ فالبداية كانت بنظام أمير الأمراء أو البايلربايات (في الفترة من 1519 إلى 1587)؛ والذي يعيّن من طرف السلطان العثماني ويكون واحدًا من البحارة.

See full list on sasapost.co

فمن بين أبرز الاتهامات الموجهة إلى العثمانيين؛ عرقلتهم للإنتاج الثقافي والعلمي بالجزائر، وغياب مركزٍ حضاري بالبلاد طيلة تلك الفترة. ازداد وضع الدولة العثمانية سوءًا، خلال السنوات القليلة اللاحقة؛ ففي أوائل القرن الثامن عشر، وفي عهد السلطان أحمد الثالث تحديدًا، طلبت السويد دعم العثمانيين في حربها ضد الروس، لكن الأخيرة. لنبتعد قليلًا عن السياسة في العهد العثماني بالجزائر؛ ونلتفت إلى الجوانب الحضارية التي أرست تلك الحقبة من التاريخ الجزائري. لكنّ مولاي بلحميسي صاحب كتاب «بحارة وبحرية مدينة الجزائر في العهد العثماني» يرى أنّ «بحرية الجزائر التي كانت تشكل الرعب في المتوسط في تلك الفترة، كانت مشكلةً من طائفةٍ من البحارة من الصعب أن ننسبهم حتى إلى الأتراك، لما كان يطغى عليهم.

Leave a Reply