الاحساء قبل القرامطة

| | 0 Comments| 9:03 am
Categories:

الاحساء قبل القرامطة. وكانت الدعوة الإسماعيلية في العراق يقودها حمدان قرمط، الذي تمكن من تحقيق نجاح كبير واجتذاب الكثيرين إلى الدعوة الإسماعيلية في العراق، والتي توسعت فيما بعد لتشمل اليمن والمغرب ووسط وشمال فارس. بدأ القرامطة بالتنظيم والبروز كحركة مستقلة عندما قرر حمدان القرمطي بناء مركز لدعوته قرب مدينة الكوفة، المعقل الأهم والأكبر للحركات الشيعية منذ أيام الدولة الأموية حتى ذلك الحين، وسمّاه دار الهجرة.

التُرآثُ البَحرانِي: مختارات من رحلة بالجريف إلى البحرين (1862-1863م)
التُرآثُ البَحرانِي: مختارات من رحلة بالجريف إلى البحرين (1862-1863م) from 3.bp.blogspot.com

في نهاية المطاف سقط القرامطة؛ من جراء انكماشهم الداخلي بعد إسناد إمارة البحرين إلى شاب رأى الجنابي أنه المهدي المنتظر. إلا أن الخليفة لم يردَّ على رسالة القرمطي، الذي أخذ نفوذه بالازدياد. السفن المارة في ساحل الإحساء ومن غنائم الغزوات.

وكانت الدعوة الإسماعيلية في العراق يقودها حمدان قرمط، الذي تمكن من تحقيق نجاح كبير واجتذاب الكثيرين إلى الدعوة الإسماعيلية في العراق، والتي توسعت فيما بعد لتشمل اليمن والمغرب ووسط وشمال فارس.

ولم يلقِ الخليفة العباسي في بغداد بالاً للتحذيرات من خطورة هذه الدعوة، التي كانت تتخذ منحى أشد تطرفاً وتُحدث ديناً غير الإسلام. ومع ذلك بقيت الدعوة تجري باسم محمد بن إسماعيل الغائب، الذي قيل إنه هو المهدي المنتظر. ومنهم من اعتبر موسى بن جعفر الإمام السابع، وهم يمثلون الأغلبية الساحقة للشيعة اليوم، ويسمون الإثني عشرية. الحَسا )؛ هي محافظة سعودية تقع في المنطقة الشرقية ، وتبعد عن العاصمة الرياض 328 كلم.

Leave a Reply