الاحساء تابعه لاي منطقه

| | 0 Comments| 8:40 am
Categories:

الاحساء تابعه لاي منطقه. الأحساء بالأصل واحة طبيعيّة وفي الواقع إنّها واحة كبيرة جداً وهي تُعد من أكبر واحات النخيل العربيّة، ومن كثرة عدد أشجار النخيل التي تغطي مساحات شاسعة من أراضيها من كل الجهات والتي وصل عددها إلى ما يُقارب أكثر من 3 مليون شجرة نخيل تَمّ تلقيبها من قبل البعض بلقب بحر النخيل ويصفها البعض الآخر ببحر من النخيل عند ذكرها، وهي تعد ملجأ للناس هرباً من حياة الصحراء. الاحساء تابعة لاي ادارة تعليمية إدارة تعليم الأحساء تعلن عن توفر وظائف شاغرة (للرجال.

بالصور والتفاصيل … سمو "أمير الشرقية" يضع حجر الأساس لـ 18 ...
بالصور والتفاصيل … سمو "أمير الشرقية" يضع حجر الأساس لـ 18 … from www.hasanews.com

تقع محافظة الأحساء في الجزء الشرقيّ من المنطقة الشرقيّة في المملكة العربيّة السعوديّة، وهي تتألف من مدينة الهفوف ومدينة المبرز والتي هي أيضاً مدينة الأحساء، وتعتبر هذه المحافظة البوابة لدول الخليج العربيّة وهي أكبر محافظة من محافظات المملكة العربيّة السعوديّة حيث إنّ مساحتها تصل إلى ما يُقارب 430 ألف كيلومتر مربع وهذا يُعادل حوالي ربع مساحة المملكة العربيّة السعوديّة، ويحدها من الشمال محافظة بقيق وكذلك الخليج العربيّ، أمّا من الجنوب فيحدها عُمان، ومن الشرق خليج سلوى أمّا من الغرب صحراء الدهناء. تعتبر الأحساء محافظة ذات تراث عميق وكبير إذ ذكر أنّه احتوت فيما مضى مدن قد اندثرت ومنها واسط وجواثا والناظرة. بها خدمات ماء وكهرباء ، وبها 54 منزلاً ، وهي تستفيد من مجمع بلدة العمران.

في هذه المحافظة العديد من المعالم السياحية والآثار التاريخيّة، ومنها مسجد جواثا ويعتبر هذا المسجد المسجد الثاني في الإسلام بعد مسجد رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم الذي قامت فيه صلاة الجمعة، وقد بناه بنو قيس بعد إسلامهم.

ذكرها فيدال في بحثه عام 1952 م، وقدَّر منازلها بنحو 22 منزلاً.وفى مسح حديث اتضح لي أنها تبعد عن الهفوف 17 كيلا، وعدد سكانها 282 نسمة، ويتركز نشاطهم في الزراعة، وبها شبكة كهرباء، والطريق المؤدي إليها مزفت، وطبيعة أرضها منبسطة، وعدد منازلها 56 منزلاً، وتستفيد من مجمع العمران. وهي مركز العمران وعلى اسمها تسمت باقي بلدات العمران مساحتها 121.8 هكتاراً وذكرها كثير من المؤرخين تعتبر منطقة العمران منطقة من أهم المناطق في محافظة الأحساء، وذلك لأهميتها الجغرافية والإقتصادية وعلو مكانتها الإجتماعية والزراعية من بين مناطق ومدن محافظة الأحساء.ولعل من أهم ما اشتهرت به منطقة العمران هي الزراعة والحرف اليدوية وقربها من مشروع حجز الرمال الذي أتسم بزحف الكثبان الرملية طيلة أكثر من 2500 سنة، وهذه المشكلة تعتبر العامل المؤثر على منطقة العمران وقد مرت على منطقة العمران عدة مراحل وأهما كمايلي: تصغير رملة ، قال يقوت : تبلغ مساحتها 379,000 كم²، أي ما يُعادل 20% من أراضي المملكة العربية السعودية ، وتُغطّي.

Leave a Reply